Powered By Blogger

الأربعاء، 20 يوليو 2016

صلاح الدّين الأيوبي رجع للحياة بقلم ( الشاعر المختار السفاري)



صلاح الدّين الأيوبي رجع للحياة بقلم ( الشاعر المختار السفاري)



يا من ركبت نبضاتي و سافرت عبر شراييني لتبلّغ لكلّ عضو من كياني أمنياتي
حتّى تستجيب لآهاتي لأنسى ذكرياتي فتتجدّد حياتي 
أنا غصن زيتونة مباركة أصابها وابل قطعها من شجرتها يموت في اليوم الواحد عدّة مرّات
يرجع من الممات عند كلّ صلاة ليدعو ربّه و يقرىء من كتابه بعض الآيات
يعيش في عالم ظالم للتّقاة من رؤسائهم و ملوكهم الطّغاة
عسى أن يسمع ربّي دعائي و يبعد عنّي شقاي و يهدي شعبي العربي حتّي لا يزيد من حسراتي
و يكون كشعب تركيا العظيم هزم أعداء الإسلام و صدّ بإرادته الطّغاة
موتوا بغيظكم عظّوا أناملكم يا أعداء أمّتنا النّصر لا محالة آت
الكفر لن يبقى على الأرض سيهزم بأمر من خالق الأرض و السّموات
أردوغان أيّها البطل سيسجّل التّاريخ أفعالك صلاح الدّين الأيّوبي روحه معاك
أنت سيف الله المسلول الذي جعله ربّك يخيف الطّائرات و المدرّعات
صلاح الدّين الأيوبي رجع للحياة




أخرتها إيه ياعرب بقلم الشاعر حسن الشوان

أخرتها إيه ياعرب بقلم الشاعر حسن الشوان 




سوريا عربيه والقتل فيها الـــوان
العراق عربيه سفك دماء وإنتحار
ليبيا عربيه خطف وحرق وحرمان
اليمن عربيه ويلات حــرب ودمـار
بلاد العرب أصبحت مسرح للهوان
وشعوب العرب ملهمش أســــعار
للأسف كلهم عرب في كل مكان
للخيبه كلهم عرب وملهمش قرار





الزهد بقلم الكاتبة المحامية رسمية رفيق طه

الزهد بقلم الكاتبة المحامية رسمية رفيق طه




كثير من المسلمين يعيشون زهدا خاطئا ويرتعون في مكان وزمن بعيد عن الدنيا واحوالها رغبة بالآخرة وزهدا بالحياة –نعم فالزهد هو فرض عين وكفاية وفقا للأمر وللحالة التي تعترض الحياة فالمحرمات هي طريق ممنوع على المرء وبالتالي الزهد به فرض عين وماهو بين الشبهات فالحرام فيه فرض عين والمكروه منه امر متروك لصاحبه ----وللوقوف على موضوع الزهد لابد من الرجوع إلى سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام لنعرف كيف عاش في الدنيا ولندرك بأنه عاش زهدا حقيقيا فالحياة كانت في سلوكه مزرعة الآخرة وهي دار بقاء وممر عبور لسفر إلى الحياة الأبدية ولكنه عمل للدنيا وعاش فيها بكل جوانبها فتزوج أكثر من واحدة وأنجب وعمل وابتسم فهو لم يحرم الحلال ليحقق الزهد الذي نراه عند البعض ---فالرسول الكريم لم تكن الدنيا في قلبه بل في يده ولم يسـتأثر بالمحرمات طمعا في الدنيا وهذه الصورة نراها عند اصحابه فهاهو ابن أبي طالب كرم الله وجهه يقول اعمل لدنياك كأنك تعيش ابدا واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا وكذلك باقي الصحابة فإننا نرى حياتهم تتبلور بالعمل والسعي للرزق ولجمع المال ولكن كانت عيونهم وأفكارهم تسافر في كل حركة إلى دار الآخرة كمستقرأخير لحياتهم وذلك من أجل تنقية اعمالهم من المعاصي والأخطاء بزهد وترفع عن كل المحرمات والمعاصي فالدنيا لم تكن في قلوبهم ---والحق يقال بأن والزهد موجود في كافة الاديان السماوية فها هو النبي عيسى عليه السلام يقول من ذا الذي يشيد دارا على موجة البحر---تلكم الحياة ---عمروها ولكن لاتجعلوها قراركم 
الزهد هو حالة ترفع عن الشهوات والمحرمات المنصوص عنها في الدين حبا بالله سبحانه وتعالى والعمل على إرضائه لإيمانه الراسخ بأنه في رحلة عبور إلى الدار الآخرة--- فالدنيا دار فناء و مزرعة تتطلب العمل والسعي وراء المال لنيل الحياة الكريمة بكل فواصلها الايجابية دون إغفال أو نسيان لحقيقة الموت وقد يسأل احدكم كيف نصل إلى الزهد أو ماهي العوامل المساعدة لتحقيق ذلك فأقول بأن ذكر الله وذكر الآخرة وزيارة المقابر وتشيع الجنائز ولقاءات ذكر وفكر وحوار كلها تجعل من البشر في حالة زهد –حالة ترفع القلب إلى نقاء العمل والصلاح فنبنى الحضارات ----إذا فالزهد هو عبارة عن حركة حياة إيجابية تبني الخير وتنعش الحياة بزرع خير يتم حصاده في دار القرار ----فهل نعيش الزهد الحقيقي أم نعيش التواكل والتكاسل والخنوع بإسم الزهد




زَوِّدتوها بقلم الشاعر محمود العزب

زَوِّدتوها بقلم الشاعر محمود العزب


إحنَّـا زِدنـا بَس إيهْ
يااللِّى زَوِّدتوها خالِص

والبَجاحَـهْ زايده ليهْ
والفقير بيموت ولايص

والربيع ضاحكين عليهْ
والنهار انهار ويائس

والنَّظَر ماعادش فيهْ
وحِلمِنـا طول عُمرُه ناقِص

وانتوا بِتغَمُّوا ف عِنيهْ
واتجاهكُم لُهْ مُعاكِـس.



حيرة بقلم الشاعرة فاطمة سعد الله




حيرة بقلم الشاعرة فاطمة سعد الله 


أنسُجُ مواويل البوادي ..
أنهاراً ...
يمتدّ صداها الأخضرُ بين تجاويف الأساطير ..
تفرّ طيوب المداءات ..
تسكن حوافّ صوتي الأخرس ..
يا أنايَ ..إلى متى تركضين ..
منكِ إليّ..؟؟
أنا ..لا أعرفني ..
ربما أعرف جزءا مني ..
او ..أجد شيئا مني ..
لكني ..
لا أسمعني ..
أنتِ فقط تدركين ..أني ..
أنت فقط ..على كتفي تحطين ..
يمامة مذعورة ..
تسرق من الشمس الضياء ..
تعبّ من الغيث ..
أنهار الشوق وغيمات الجمال ..
أنتِ فقط تسألين :
من أين المبتدأ ..؟ 
كيف العبور ؟ وهل من منتهى ؟
تلاحقني مرايا الوجوه ..
تشدني شظاياها..
تخصّب قهقهات الرحيل ..
تركض بي شروخُ السنين ..
تستفزينني يا ..أنا ..
أنسلخ عني ..
تدحرجني صخور وهمٍ عجلةً للفناء ..
بين مبتداي ..و ..منتهاك ..
يفجعني زمن الاغتراب ..
يغرز أنيابه ..في حلمٍ طريّ ..
يتشظى ظلي ..أمامي تارة ..
وخلفي ..يسيل لعاب الرعب أحيانا ..
تنهمر ينابيعك ..
ذكرى ينقرها صمت المساء ..
تسقط حيرتي ..بين فكيك أيها الظلام ..
تقع هزيمتي ..عند قدميك ..
أيتها القصيدة ..
تنسكب ذاتي القصيّة ..أعنابا ..
تعتق شفتيكِ فلا تثملي ..
أيتها المغرقة ..في بذخ الدلال ..
أيتها المحلّقة بين المزارات ..عيدا بعد عيد ..
اشحني أوردتي ..
بملح النبض ..
بصمت الجروح ...
لملمي أنفاسي سطرا
عقد كلمات ..قبل تداعي الجدار ..
أنا ..سنبلة يمضغها وجع الحروف ..
وأنتِ ..يا أنايَ ..
بقايا ..
صبرٍ في سفح النهار ..
ينبش مصب الكلمات ..
ليصهر ..وحشة الحروف






الحضارة بقلم الكاتبة المحامية رسمية رفيق طه

 الحضارة بقلم الكاتبة المحامية رسمية رفيق طه




كلمة مشتقة من الحضر وهي عكس البداوة وقد جاءت في كتب الباحثين العرب والغرب منذ القديم وعلى رأسهم ابن خلدون الذي استنبط معناها من التدرج الحياتي للبشر وانتقالهم الى المدن وهو موضوع طويل وشائك ولا يمكن أن نجد تعريفا واحدا وشاملا لهذه الكلمة بسبب اختلاف الرؤيةوبسبب توسع معناها عبر التاريخ ---فلقد كانت تنحصر كمعيار اجتماعي للتطور السكاني ثم انتشر المعنى ليشمل الإنسان بكل مناحي الحياة التي تعترض طريقه --- ويكفي أن اشير باختصار شديد إلى أمرين للدخول في استنتاج معنى الحضارة من خلال رأي ابن خلدون وول ديورانت وهما من اشهر الباحثين الذين تعمقوا في علم الإنسان والحضارة والبشر 
فالحضارة عند ديورانت هي قريبة من المدنية التي لامست الحياة وحققت الاستقرار ونزعت الخوف من جوانبها فتحررت حركة الإنسان لخلق اماني ورغبات وطموحات البشر في كافة المجالات الإقتصادية والسياسية والإجتماعية –هي اخضاع وقهر للطبيعة بفكر وثقافة الإنسان الذي ارتقى شموخا فوق مستوى الحياة الطبيعية اما عند ابن خلدون فمعنى الحضارة كانت هي عبارة عن حياة للحضر الذين ارتحلوا عن البداوة في كل شيء وخرقوا ظروف ومعطيات الطبيعة –فالإنسان الحضري انتقل إلى مرحلة التجمع السكاني ليشكل وحدة حياة اجتماعية تصله بعدد كبير من الناس –وبالتالي فإن الأراء والتعاريف قد نجدها لا تتوحد و لا تتشابه في كثير من المفاصل وإن التقت في بعض الجوانب وعليه لا يوجد تعريف محدد أو شامل لكل الأزمنة فالحضارة قديما كانت لها قواعد واركان تختلف عن الزمن الحالي الذي فرض علينا فكرا ومفهوما مغايرا لكل شيء ---ولهذا يمكن لكل واحد منا أن يعرفها وفق المنظور الفكري الخاص به انطلاقا من قوانين الزمن الحالي كما حصل عند الكثير من الباحثين قديما ---ومن هنا أستطيع القول ومن خلال متابعتي لأحوال البشر ولكافة المتغيرات الطبيعية بأن الحضارة هي ثقافة أمة حققت لأفرادها الأمن والأستقرار وفتحت ابوابا" لاختراق المستحيل في كافة المجالات بأدوات بشرية قهرت الطبيعة وتغلبت عليها بثقافة متجددة تتلازم مع التطور الحاصل أو هي عبارة عن تجدد في النشاط الفكري لخلق وحدة متجانسة بين البشر للتغلب على الحياة والسيطرة على الطبيعة بكامل عناصرها المادية والمعنوية بما يتوافق ورغبات الإفراد في العيش الآمن ---
فهل وصلنا إلى الحضارة فلا أعتقد ذلك ولو سافرنا في رحلة تقصي وبحث تشمل الكرة الأرضية لوجدنا بأننا جميعا نعيش مظاهر الحضارة التي قتلت قيما هي اساس الحضارة وقيمة الأمم في عدل ومساواة وحرية ولهذا كان الاختلاف في تعريف الحضارة -----فكل دولة ترى الحضارة من منظارها الخاص بجدلية فكر ترتبط بمصلحة كل بلد
صباح الحضارة 






بيسألوك ياقلب بقلم الشاعر فتحي وجيه


 بيسألوك ياقلب بقلم الشاعر فتحي وجيه 


وبيسألوك ياقلب .
جبت القساوه منين .

كنت قلب طفل .
ملاك الحزن ليه .

عشت ياقلب في وهم .
ضيعت عمرك فيه ؟

ولا لبست توب .
مقاسك مش جاي عليه ؟ .....

قسيت ياقلب بجد .
لمّا انكسر عودك .

ونزفت كتير الدم .
وكرهت حتي وجودك .

ماهو انت ياقلب غلطت .
وعديت كده حدودك .

ازاي تعشق قمر .
هو القمر دا توبك .؟

النظره منه دوا .
بس مش توبك ....

ارجع ياقلب برئ .
وعد لاوطانك .

واوعي تبص لفوق .
وارمي احزانك .

واصبر لعله خير .
ولملم اركانك .

يمكن يوم تلاقي .
من يمسح دمعتك .

ويسكن في وجدانك ....
...............
انا عانيت بجد .
واتغدر كده بيا .

علشان سرحت بعيد .
وعشقت جنيه .

الوجه فلقه قمر 
والخدود ورديه .

لا عمري هكون لها .
ولا كانت يوم ليا ....

...........
لكن انا وبصدق .
راجع صافي برئ .

عايش لكلمه حق .
بصوت عالي جرئ .

لاهكون يوم قاسي .
ولا غضب يملاني

وبكل قوه وعزم .
راجع لاوطاني .

ساجد لرب الكون .
والمولي يرعاني .....
المولي يرعاني