Powered By Blogger

الخميس، 1 يونيو 2017

♥♥♥إنسان♥♥♥ بقلم الشاعر أحمد حمدي الجندي


♥♥♥إنسان♥♥♥ بقلم الشاعر أحمد حمدي الجندي



مشتاق يلاقي فضاء
ينور له ظلام ليله
وعتمة شوق واحشها الضوء
تنادي عليه تغني له
تعالي في حضن أشواقي
تنور ليلي وسمائي
واحشني ضياك
وباتمنى أنام وأصحى
في حضن بهاك
وأعيش وياك علي ضيك
ما شوفتش في الجمال زيك
يا روح الروح
وبستان الأمل طارح
عبيره يفوح
نسيم ترياق
يداوي وحدة المشتاق
باحبك موت 
ولما تفوت
بضيك تسحر الوجدان
جمال فتان
ونبع حنان
وفي لساني نغم كروان
وفي كتاب الزمن
 أسمي بقى إنسان



الابراح ومدلولاتها النفسية بقلم الكاتب ماجد كاظم علي

الابراح ومدلولاتها النفسية بقلم الكاتب ماجد كاظم علي



 عالم الابراج عالم ساحر وممتع وهو احدى وسائل قضاء وقت الفراغ اضاقة الى فائدته العلمية ووسيلته للمعرفة والاطلاع وبصورة من الصور فهو لايخلو من فائدة علمية واجتماعية ونفسية-
 يعرف البرج بانه مكان الشمس وقت ولادة الشخص—فهو الذي يعطيه حظه ويصف طباعه واوصافه وشخصيته وكل برج من الابراج له اوصافه وطباعه ومميزاته اذا كان بمفرده وله اوصافه ومميزاته اذا كان مع غيره من الابراج-
عدد الابراج(122) وكل برج منها يحمل اوصاف العناصر الطبيعية في الكون وهي( الماء والنار والهواء والتراب) وتنقسم الابراج بالتساوي على هذه العناصر الاربعة وكما يلي
1/ الابراج المائية(السرطان/الدلو/الحوت)
2/الابراج الترابية( الجوزاء /الميزان/الدلو)
3/الابراج النارية( الحمل /الاسد/العقرب)
4 الابراج الهوائية(الثور/العذراء/القوس)
اما الترتيب الخاص للابراج فيكون كما يلي/
1/الحمل
2/الثور
3/الجوزاء
4/السرطان
5/الاسد
6/العذراء
7/الميزان
8/العقرب
9/القوس
10/الجدي
11الدلو
12/الحوت
وان هنالك  شروطا لعناق او اختلاف طبائع وشخصيات اي شخصين من خلال البرجين الذين يمثلانهما—فمثلا الرجل الذي يصادق رجلا او اراد ان يتزوج امرأة فعليه ان يختار صاحب او صاحبة البرج الذي يتلائم مع شخصيته بسلبها وايجابها وطبائعها وذوقها وحسب مايلي/
 أ/اذا كان الرجل من البرج الناري فلا يتزوج او يصادق امراة او رجلا هوائي لان الخلافات ستقع بينهما وتؤدي الى المشاكل وعليه ان يصادق او يتزوج من البرج المائي او الترابي لانهما يبردان ويطفئان حالته العصبية ويجعلان الصداقة او الزواج ناجحا وتكون المعادلة كما يلي/
1/ناري في هوائي/غير جيد
2/ناري مع مائي/جيد
3/ناري مع ترابي/جيد
4/ناري مع ناري/غير جيد
 ب/اذا كان الرجل ترابيا فعليه ان لايتزوج او يصادق احدا برجه هوائيا لانه يدمره وعليه وتكون المعادلة كما يلي
1/ترابي مع هوائي/غير جيد
2/ترابي مع ناري/غيرجيد
3/ترابي مع ترابي/جيد
4/ترابي مع مائي/جيد
 والعلاقة هنا تتعرض للارتفاع والانخفاض في نسبتها فمثلا تكون العلاقة جيدة وبنسبة مائة في المائة او اقل بقليل بين الرجل الترابي والمراة الترابية او العكس لان احدهما سوف يتمازج مع الاخر بقوة وتكون النسبة من ثمانين الى تسعين بالمائة بين الترابي والترابي وتكون النسبة مناربعين بالمائة الى خمسين بين الترابي والناري ولكنها تنزل بين صفر الى خمسة وعشرين بين الترابي والهوائي وهذه النسب سبب نجاح وفشل الزواج والصداقة0
ج/اذا كان الرجل مائي فعليه ان يتزوج او يصادق مائي او ترابي وتكون المعادلة كما يلي
1/مائي مع مائي/جيد
2/مائي مع هوائي/غير جيد
3/مائي مع ترابي/جيد
4/مائي مع ناري/غير جيد
ء/اذا كان الرجل هوائيا فعلية ان يصادق او يتزوج كما يلي
1/هوائي مع هوائي/جيد
2/هوائي مع مائي/غير جيد
3/هوائي مع ناري/غير جيد
4/هوائي مع ترابي/غير جيد
 وهنالك اراء معارضة وموافقة بين العلماء والمنجمين في هذا المجال وكل واحد يصب في هذا حسب ثقافته ومقدرته واطلاعه
يمكننا استخراج البرج بالطرق التالية
 الطريقة الاولى/تسمى طريقة (ابو معشر الفلكي) وتعتمد على اسم الشخص واسم امه وتستخرج حروفهما من الجدول التالي حيث لكل حرف رقم وحسب الحروف الابجدية وتجمع وتقسم على(12) عدد الابراج والباقي هو برجك وحسب ترتيب الابراج اعلاه
الالف يساوي(1) الباء يساوي(2) الجيم يساوي(3)
الدال يساوي(4) الهاء يساوي(5) الواو يساوي(6)
الزاء يساوي(7) الحاء يساوي(8) الطاء يساوي(10)
الكاف يساوي(20) اللام يساوي(30) الميم يساوي(40)
النون يساوي(50) السين يساوي(60) العين يساوي(70)
الفاء يساوي(80) الصاد يساوي(90) القاف يساوي(100)
الراء يساوي(200) الشين يساوي(300) التاء يساوي(400)
الثاء يساوي(500) الخاء يساوي(600) الذال يساوي(700)
الظاء يساوي(800) الضاد يساوي(900) الغين يساوي(1000)
 الطريقة الثانية/وهي ان تستخرج البرج من تاريخ الولادة اليوم والشهر والسنة وتجمع الارقام وتقسمها على (12) والباقي هو البرج
ولكل انسان في الكون رقم الهي فيه كل صفاته وطبائعه وهذا الرقم يتراوح بين(1 الى 99) ويستخرج بالطريقتين السابقتين واذا بقي صفرا فان برج الشخص هو البرج الثاني عشر



-قل ما تشاء- بقلم الشاعر على فياض البلصفورى


-قل ما تشاء- بقلم الشاعر على فياض البلصفورى



قل ما تشاء
لقد أنتهى وقت البقاء
حروفك مات فيها حتى الرجاء
أصبحت نار تحرق كل شيئ وتنهى اللقاء
قل ما تشاء
كيف تكون قاسى أنسيت أنك الدواء
تتباعد عنى مثل ما تبعد الأرض عن جو السماء
وتتركنى شريد ووحيد تعلمت منك معنى الحياء
قل ما تشاء
يا من كنت لحنى فى الغناء
لماذا كل هذا الصمت وهذا الجفاء
رفقا بى أنهار شوقى وأصبح يناشد الماء
قل ما تشاء
وأكتب فوقه أنى ما زلت أحبك ولم أنساك
يا قلبى سجل فى نبضاتك حبه أنا أعشق هواك
أنا عليل وأنت بلسم جروحى أحبك يا ملاك
قل ما تشاء



(الحلم البعيد) بقلم الشاعر والكاتب ماجد كاظم علي


(الحلم البعيد) بقلم الشاعر والكاتب ماجد كاظم علي



اشتاق لكل شئ لمسته فيك
في جسدك الذي كان مناي
احاديثك التي تضم الف كتاب
وكتاب
اشعارك التي تملؤني
ضحكاتك المستيقظة دوما
في ذاكرتي المملوءة منك
نظراتك التي ترسم كل يوم مليون لوحة
في مكتبتي
ويديك التي للمساتها همس الحرير
اشتاق
اشتاق
اشتاق
ويفيض اشتياقي
لخطو قدميك--واثارك في غرفتي
تنفسك
شهقاتك
ويديك المرفوعتين
دوما للاعلى
مفتوحتين لاحتضاني
في كل صباح اراك فيه
حينما يعشعش البرد في عظامك
وحينما يستيقط المطر بين نهديك
فتأتين الي تطلبين الدفء
تبحثين عنه في اعماقي
المتفجرة دوما اليك
وانت تقطعين يوميا
الطريق الطويل الي



(رجل النار) بقلم الكاتب جبار الكريم الشمري

(رجل النار) بقلم الكاتب جبار الكريم الشمري




المسافة بين سكة القطار المحاذية للشارع العام وأقرب ضاحية بعيدة جدا فهي تتراءى أطياف لحدقتي العين لكن لا ضير وما من مناص إلا الجري على هذه الأرض المبللة وفي هذا الجو الكئيب واليوم النحس على (أبو الهنا)☆ الخطوات الثابتة والتنقلات المنتظمة رغم ثقل القدمين وعبء ما حملتهما من كميات الطين الغضة كأنهما القلعة والوزير لرقعتي الشطرنج حال دخولهما ساحة الخصم تبقى متيقض على أن لا تخسر أحدهما مهما كلفك الأمر حتى وأن استدعى خسارة جيشك الشطرنجي كله 
 الضباب المخيف والغبار الكثيف النازلين كأنهما عمود الكهرباء المنبعث من ارتطام حبات المطر بتلك الجيح ☆ الخجولة هنا وهناك على امتداد هذه الرحبة ☆الحزينة يرويان لناظرهما قصة ألم العراق ابان فترة سقوط بغداد ربما السماء تحكي قصة في هذه الأيام النيسانية قل من يفهمها لا سيما والعباد شغلتهم مطامع الدنيا عن البوح فيما يعتريهم من هموم وما ينتابهم من أفكار وما سيؤول إليه حال بلدهم المرير 
لكنه سيصل طالما الطموح موجود والأمل وليد اللحظة 
 تتسارع الخطوات بصراع الأحداث فالذي نشأ مزارعا يتلذذ بارزاق السماء حتى وأن صادفته خسارة في يومه فماكان مقررا أن يبلغه بساعتين قضاه بساعة واحدة فن الجري كأفن الهروب من واقع مزري نحو إشراقة من بصيص أمل جديد 
 كثيرا ما ينتابك ذاك الشعور وأنت محمل بأعباء الحياة ومثخن بجراح الاكتئاب وقد تسأل نفسك بين الصحوة والغفلة وأنت واقف صامت لبرهة أسئلة كثيرة وقد لا تجد لها أجوبة وربما تجد جواب لبعضها لكنه ليس بشافي ولا منطقي يتلائم مع متطلبات ظرفك وهذا بدوره يؤدي لاصدامك بواقع مر 
أنتهى ذلك الصراع مع الأرض المطينة☆ ببلوغ الشارع المؤدي إلي الهدف المنشود
 بدأ الصباح يبتسم وجهه والظلام يذهب ادراجه ☆ في ذلك الشارع الأخرس والخالي من أي متنفس سوى بعض زقزقة العصافير هنا وهناك على تلك الشجيرات الثكلى دون أي إهتمام من أصحاب البويتات لها حيث الأغصان كانها لحايا المؤمنين متشابكة دون تحديد ولا غرض مفيد لم يلفت إنتباه بطلنا إلا ذلك الدكان القديم في الركن اليتيم المطل على الساحة العريضة كأنها ساحة عرضات المقاتلين لا تحترم☆ إلا صباحا بعدها يصيبها ألم الوداع وفعلا تقدم من الرازونة☆ الصغيرة التي يعلوها ذلك المصباح المتوهج منذ الليل كأنه الغراب العطشان لم يجد ضالته بعد يتباها المصباح بلونه القرمزي☆ منفردا عن المصابيح الفرعية التركوازية☆ ألقى التحية على الشخص المتثائب داخلا فالوقت لا زال مبكرا إلا أنه سمع دمدمة ☆ذلك الفتى وكأنه يرد بكلمة هلا أو قريبة عليها سأل هل أن كان يوجد سكائر نوع سومر .
☆أبو الهنا ؛-بطل الرواية 
☆الجيح ؛- مساحة مائية صغيرة تنتج من تجمع المياه بعيد هطول المطر
الرحبة ؛-الواسعة
☆الأرض المطينة؛ -أرض لكثرة تجمع المياه عليها قد تغور القدمين حال ملامستها لها
يذهب إدراجه ؛-يعود من حيث أتى إشارة للتلاشي
☆تحترم ؛-مبني للمجهول
 ☆الرازونة؛-فتحة صغيرة تمكنك من رؤية ما يحتويه المحل من أشياء وكذلك تسمح لأشعة الشمس بالنفاذ في بعض الدور القديمة 
☆القرمزي؛- الأحمر الشديد 
☆التركوازي ؛- مائل إلى الزرقة.



(قليل من حزنك يكفي) بقلم الشاعر شلاش الضاهر

(قليل من حزنك يكفي) بقلم الشاعر شلاش الضاهر




أتأبط أوجاعي
وأمارس رغباتي في قتل الوقت
فلا غيمة تعبرني أبدا
عمت مساء ...عمت صباحا
ما زلت أؤكد أنك مظلوم مثلي
لا رجع صدى لنحيبك
بين ضلرع كسرها الشوق
وما عادت تصلح
كي تأويك
لا مأوى للخيبة عندك
أوصد أبوابك خلفي
وتوارى خلف الوقت
قليل من حزنك يكفي
****************
سيان حبيبة قلبي عندي
ان وافقت أوأنت رفضت
فحياتي أرصفة وشرود
وبروق ورعود
لكن الغيم عقيم
وربيع العمر بغير ورود
يا هذا المترامي في الظل أغثني
عبرتني الرعشات
وطالعني الليل طويلا
لم يقرأ وجعي
ذات صباح مرت قافلة الأحزان
على مرأى القلب
فلمت شال دمي
ومضت ترسم للفجر عيونا
في الف مكان
*****************
سأعلق فوق مشاجب ذكراك
ما قد يتيسر
من آيات الحزن
وأقرأ باسم الطين عذاباتي
أسترجع ما بيننا كان
رب طريق من غير جهات
ومساء من غير وعود
يا ربة حسن يذهل
أعطيك مفاتيح دمي
غوصي في كل تفاصيلي
تجدين الوقت لقتلي
من غير حدود



ءءءقراصنة الخبز ءءءبقلم الشاعر عبد الله العامري

ءءءقراصنة الخبز ءءءبقلم الشاعر عبد الله العامري



ايا..قراصنة الحرية واﻻمان..
اتوعدكم..
ﻻزالت زهرة وطني تتجدد..
فهي اﻻمل..
ﻻتستطيعوا اطفائها...
انها ضياء طريق الحريه....
ويلكم.ﻻ تمزقوا اشرعة السفن.
دعوها ترسو على شاطئ السﻻمه.
لتشبع الجياع من حصيد الغابه..
وتستمع ﻻلحان الطيور.........
على بركة الماء..سابحه.....
ايها القراصنة......كفى....
دعونا نمﻻء الحقائب حبا...
وندعو ارحامنا لتناول اﻻفطار.
دعوا العراة يفترشوا اوراق التوت.
.....ويلتحفوا السماء......
تمر ساعاتهم..بينكم كئيبه....
ينتظرون الفجر اﻻتي..
وتشرق شمس رمضان...
حلم ﻻبد ان يتحقق......و
تشبع الجياع....
وترتدي العراة ثياب...ﻻ
.......تتمزق.....
.يباركون حشدهم.الشعبي.
.....انه اﻻمل....ل
نصر مؤزر.يبداء من الكوفه..
كغيمة تظلل الضامئين......
تحكم للسماء سقوفه...
.....قولوا معي......
.......الله اكبر .....
ظهر الحق وزهق الباطل.
ان الباطل كان زهوقا....