Powered By Blogger

الجمعة، 9 يونيو 2017

اماه بقلم الشاعرة ابتسام المياحي

اماه بقلم الشاعرة ابتسام المياحي



تعود ذاكرتي لذاك الزمان
كان سكرا.
يغمرني .بالحنان.
هناك شاعر شاعره
يتناجيان.
وسقف حب بهما يزدان
اماه.
دعيني اتقرب.اتعلم
حروف اﻻمان.
...حب وجنان...
ارجوحة وصولجان
ﻻ اريد ارى الظلم.
والحرمان.
دعيني طليقة اﻻجنحه
اعيش زهوي..
كغصن بان..



لماذا يصوم الجياع ؟ تقرير الكاتب محمد سعيد أبوالنصر

لماذا يصوم الجياع ؟ تقرير الكاتب محمد سعيد أبوالنصر 



ما زلنا نتابع الرد على سؤال من قال لماذا فرض الله الصوم على الأغنياء 
نقول : شرع الله الصوم على الأغنياء والفقراء لأن 
7- الصيام يربي النفس على التوبة:
عبر عام طويل يحمل العبد على ظهره  الكثير من الذنوب والمعاصي ويقع في مخالفات كثيرة، والذنوب تميت القلوب، وغبارها يزكم الأنوف، وإذا اعتاد العبد على الذنب استسهله وخاض في غماره، فيظلم قلبه، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "إِنَّ العَبْدَ إِذَا أَخْطَأَ خَطِيئَةً نُكِتَتْ فِي قَلْبِهِ نُكْتَةٌ سَوْدَاءُ، فَإِذَا هُوَ نَزَعَ وَاسْتَغْفَرَ وَتَابَ سُقِلَ قَلْبُهُ، وَإِنْ عَادَ زِيدَ فِيهَا حَتَّى تَعْلُوَ قَلْبَهُ، وَهُوَ الرَّانُ الَّذِي ذَكَرَ اللَّهُ" ﴿ كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ ﴾ [المطففين: 14] "وقوله: (نُكْتَةٌ سَوْدَاءُ) أَيْ جُعِلَتْ فِي قَلْبِهِ نُـكْتَةٌ سَوْدَاءُ أَيْ أَثَرٌ قَلِيلٌ كَالنُّقْطَةِ شَبَهُ الوسخ في المرآة والسيف ونحوهما، وَيَخْتَلِفُ عَلَى حَسَبِ الْمَعْصِيَةِ وَقَدْرِهَا، وَالْحَمْلُ عَلَى الْحَقِيقَةِ أَوْلَى مِنْ جَعْلِهِ مِنْ بَابِ التَّمْثِيلِ وَالتَّشْبِيهِ؛ حَيْثُ قِيلَ شَبَّهَ الْقَلْبَ بِثَوْبٍ فِي غَايَةِ النَّـقَاءِ وَالْبَيَاضِ وَالْمَعْصِيَةَ بِشَيْءٍ فِي غَايَةِ السَّوَادِ أَصَابَ ذَلِكَ الْأَبْيَضَ فَبِالضَّرُورَةِ أَنَّهُ يُذْهِبُ ذَلِكَ الْجَمَالَ مِنْهُ، وَكَذَلِكَ الْإِنْسَانُ إِذَا أَصَابَ الْمَعْصِيَةَ صَارَ كَأَنَّهُ حَصَلَ ذَلِكَ السَّوَادُ فِي ذَلِكَ الْبَيَاضِ" وسواد القلب ينعكس على الجوارح، فتسيء الأفعال، وترتكب القبائح، ويمنع السواد على القلب "نور الإيمان من الخروج من القلب إلى الصدر، فتجد الصدر مظلمًا، كما أن المشكاة تكون مظلمة إذا كانت الزجاجة سوداء، فتجد اليد تتحرك في ظلمة، والرجل تخطو في الظلمات، والعين تنظر في الظلمات، وهكذا يتحرك كبهيمة عمياء إذا كان القلب قد اسود من المعاصي". ولذلك كان تحصيل المغفرة من أهم معالم تربية النفس في رمضان، فمن خرج رمضان عنه غيرَ مغفور الذنب، فالوعيد في حقه شديد، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: "رَغِمَ أَنْفُ رَجُلٍ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ عَلَيَّ، وَرَغِمَ أَنْفُ رَجُلٍ دَخَلَ عَلَيْهِ رَمَضَانُ ثُمَّ انْسَلَخَ قَبْلَ أَنْ يُغْفَرَ لَهُ، وَرَغِمَ أَنْفُ رَجُلٍ أَدْرَكَ عِنْدَهُ أَبَوَاهُ الكِبَرَ فَلَمْ يُدْخِلَاهُ الجَنَّةَ"."وقَوْلُهُ: (رَغِمَ أَنْفُ رَجُلٍ) أَيْ: لَصِقَ أَنْفُهُ بِالتُّرَابِ كِنَايَةً عَنْ حصول الذل. والرَّغَامِ وَهُوَ التُّرَابُ هَذَا هُوَ الْأَصْلُ ثُمَّ اسْتُعْمِلَ فِي الذُّلِّ وَالْعَجْزِ عَنِ الِانْتِصَافِ وَالِانْقِيَادِ عَلَى كُرْهٍ. وَهَذَا إِخْبَارٌ أَوْ دُعَاءٌ وَالْمَعْنَى بَعِيدٌ عَلَى الْعَاقِلِ أَنْ يَتَمَكَّنَ مِنْ إِجْرَاءِ كَلِمَاتٍ مَعْدُودَةٍ عَلَى لِسَانِهِ فَيَفُوزَ بِهَا فَلَمْ يَغْتَنِمْهُ فَحَقِيقٌ أَنْ يُذِلَّهُ اللَّهُ، وقوله " ثُمَّ انْسَلَخَ رَمَضَانُ أَيِ انْقَضَى قَبْلَ أَنْ يُغْفَرَ لَهُ أَيْ بِأَنْ لَمْ يَتُبْ أَوْ لَمْ يُعَظِّمْهُ بِالْمُبَالَغَةِ فِي الطَّاعَةِ حَتَّى يَغْفِرَ لَهُ وقوله "فَلَمْ يُدْخِلَاهُ الْجَنَّةَ" لِعَقُوقِهِ وَتَقْصِيرِهِ فِي حَقِّهِمَا". وقال المناوي "رغمَ أنفُ من علم أنه لو كفّ نفسه عن الشهوات شهرًا في كل سنة، وأتى بما وُظِفَ له فيه من صيامٍ وقيام، غُفِرَ له ما سلف من الذنوب، فقصّرَ ولم يفعل حتى انسلخَ الشهرُ ومضى، فمن وجدَ فرصةً عظيمةً بأن قام فيه إيمانًا واحتسابًا، عظمه الله ومن لم يعظمه حقره الله وأهانه" إن رمضان فرصة نادرة ثمينة فيها الرحمة والمغفرة، ودواعيها متيسرة، والأعوان عليها كثيرون، وعوامل الفساد محدودة، ومردة الشياطين مصفَّدون، ولله عتقاء في كل ليلة، وأبواب الجنة مفتحة، وأبواب النيران مغلقة، فمن لم تنله الرحمة مع كل ذلك فمتى تناله إذن؟! وإذا لم يُغفر له في رمضان فمتى يُغفر لمن لا يُغفر له في هذا الشهر؟! ومتى يُقبل من رُد في ليلة القدر؟! ومتى يصلح مَن لا يصلح في رمضان ، ومن فرط في الزرع في وقت البدار لم يحصد يوم الحصاد غير الندم والخسارة وهذا كله للغني والفقير كلاهما في حاجه إليه للإقبال على الله 
6-الصوم يُضيِّق مجاري الدم بسبب الجوع  والعطش، فتضيق مجاري الشيطان؛ لأنه يجري من ابن آدم مجرى الدم، فيقهر بذلك الشيطان؛ لحديث: ((إن الشيطان يجري من الإنسان مجرى الدم)) والغنى يحتاج إلى تضيق مجاري الشيطان كما أن الفقير يحتاج إلى تضيق مجارية وطرده لأن الشيطان عَدُوٌّ للإنسان غنى أم فقير .
88-الصيام يعود النفس على الصبر والجهاد والثورة على المألوفوهل الإنسان إلا إرادة؟ وهل الخير إلا إرادة؟ وهل الدين إلا صبر على الطاعة، أو صبر عن المعصية؟ والصيام يتمثل فيه الصبران. الصبر على الطاعة، والصبر عن المعصية؟ 
 إن الصيام يجمع أنواع الصبر؛ فإن فيه: صبراً على طاعة الله: وهي الصيام، وصبراً عن محارم الله: وهي المفطرات، أثناء الصيام، وصبراً على أقدار الله المؤلمة: من الجوع والعطش، فيحصل الصائم على جزاء الصابرين {إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَاب} سورة الزمر، الآية: 10]
ولا غَرْو أن سَمَّى النبي صلى الله عليه وسلم شهر رمضان: (شهر الصبر)، وجاء في الحديث: "صوم شهر الصبر، وثلاثة أيام من كل شهر، يذهبن وحَر الصدر" كما اعتبر النبي صلى الله عليه وسلم "الصيام جُنَّة" أي درعًا واقية من الإثم في الدنيا، ومن النار في الآخرة، وفي الحديث: "الصيام جُنَّة من النار كجُنَّة أحدكم من القتال"




(((قلبي المسجون ))) بقلم الشاعرة رحمة حسن


(((قلبي المسجون ))) بقلم الشاعرة رحمة حسن 



دخلت أروقة قلبي المسجون 
رأيت جدرانها باردة 
مهجورة متباعدة 
أخترقت كل الحواجز دون فائدة 
أسكنت ظلام الليل في غرفتي الشاردة 
مع ظلال وأوهام 
أشتاق للسعادة البعيدة 
وأنا على يقين 
أني عنيدة وفي العذاب مسترسلة 
كلما حاولت أن أخرج من شرنقة غرفتي 
أجد قيود من حديد تمزق معصمي 
أعود أجفف دموع القلب
أطلب الهجران من قلبي المجروح 
أقتربت ساعات الصبر اِلى الزروة
أشباح تطارتني حتي الرحيل 
أشعر بالركود في كل الأركان 
سأكتب الهجران 
وأذوب مع النسيان 
والقلب لا يزال في الذوبان



صلَّى عليكَ اللهُ يا نورَ الدُّجــى بقلم الشاعر جمال خليفة


صلَّى عليكَ اللهُ يا نورَ الدُّجــى بقلم الشاعر جمال خليفة

صلَّى عليكَ اللهُ يا نورَ الدُّجــى
ما دقَّ قلبُ الخلْقِ في الأكــوانِ
صلَّى عليكَ اللهُ نُطْقَ حروفِنـــا
في كلِّ ثانيةٍ بكلِّ لســـــــــــــانِ
هذي الصلاةُ على النبيِّ نثرتُهـا
أملًا بِصُحبةِ جنَّـــةِ الرضــــوانِ



الحلقة الثانية رواية رجل النار بقلم الكاتب جبار الشمري

الحلقة الثانية  رواية رجل النار بقلم الكاتب جبار الشمري

ضمن سلسة روائية بعنوان  (أيام العناء )
أتكأَ على حافة ذلك الرصيف الذي يحكي تأريخ نشأة تلك المنطقة فالفتحات الأسمنتية كأنها ألسنة غلاظ لو سمح لها القدر لنطقت بهموم أهلها تأمل في دخان سكارته وهو يتطاير ممتزجا بذلك الغبار الموحش راسما ملحمة مضمونها الوجود و شخوصها النار والهواء 
 ماأنفك يسحب النفس تلوة الآخر لتصل لهبة أحتراق السكارة حدود الأصابع دون شعور منه ماضية حتى مقدمة الشارب ذي الشعرالكث دون هدنة منتفضة في حرقها الشفة من غير شفقة أو رحمة فالذي يتعطل قلبه تموت جوارحه فقط كلمة (عمي هاك الباقي☆) التي أصدرها ذلك الغلام من داخل الدكان لفتت أنتباه أبو الهنا
إي☆ جيبة ☆
 الحذر وقلة الكلام والوقار الشديد من مميزات الرجل الفراتي☆ فقد ينتهي نهاره ولم تصدر من فاهه كلمة واحدة أن لم يوجه له سؤال أو يجبر على نقاش مع ضيف أو لحاجة ملحة فهو سياسة لدولة عظمى بحد ذاته لا تجيد كثيرا إصدار البيانات قدر ما تجيد إدارة الحروب والتسبب بالأزمات وهذا ديدن صاحبنا لازال يستأنس بسكارة أخرى اشعلها تبعا من رفات السكارة الأولى أبو الهنا يكره النهايات له طقوس خاصة ربما هي وليدة من ما تدرج عليه فالنهاية قد تعني الخسارة وهو بطبيعة الحال اعتاد على الربح حتى وأن كان بطرق غير مشروعة له فقهه وأحكامه الخاصة ربما يحلل حراما ويحرم حلالا وفق ما يطابق ميولاته وتصوراته وهو ناتج أيضا عن كونه لم يكمل تعليمه وأن كان خريجا جيد لمدرسة الحياة ومن أوسع أبوابها 
 نهض وتابع السير بخطوات مرتقبة تكاد تتلاشى داخل ذلك البيت الضائع بين البيوت العالية بعد أن أخذ المتبقى من نقود ثمت أشخاص نائمون في تلك الديوانية☆ الكبيرة هو يعرف مسبقا أنه مهما أصدر من صوت لإيقاظ الأشخاص المستلقين على أرضية الغرفة لن ينفع فملامح السهر والإجهاد واضحة على وجوههم وهو يعرف وسائل ايقاضهم فهم تربوا وتتلمذوا على يده فلا يحل شفرات الأشياء إلا بارئيها تناول أوعية الماء القريبة والتي كادت تكون فارغة فبدأ بجمع ما تحتويه من مياه وألقى على الضيوف الكرام زخة مطر مصطنعة مشعرهم بأنهم في أروقة شارع لا في باحة دار خالهم ☆ .

توضيح لمفردات
هاك☆بمعنى خذ
إي☆ اسم فعل بمعنى نعم 
جيبة ☆أعطني إياه 
الفراتي☆منسوب لنهر الفرات 
الديوانية ☆ مصطلح يطلق على صالة الإستقبال في بعض المحافظات العراقية 
خالهم ☆الخال نسبا أخو الأم وكذلك يطلق على كل شخص مسن أو يكبرنا محبب إلينا .



استقالة بقلم الشاعر مصطفى محمد كردي


استقالة بقلم الشاعر مصطفى محمد كردي

سأتركُ الشِّعرَ مقتولًا بوجداني
 وأستقيلُ بقلبٍ مَلَّ نسياني

ها قد دَفنتُ قصيدي ميّتًا دنفًا
 بعد الصلاةِ على مذبوحِ أوزاني

جاءت إليَّ قوافٍ كلُّها شجنٌ
 عزّت وغابت بأفكاري وأحزاني

لم يبقَ منّي بوادي الشِّعرِ من وَتَدٍ
 طارت حروفي بعيدًا خلفَ خلّاني

لمن أبوحُ وحرفي لم يعُد ألِقًا
 صار القريضُ بلا رسمٍ وعنوانِ

كانت عيونُ حبيبي منهلًا خَضِرًا
 جفّت عيوني فغارت كلُّ ألواني

كان البكاءُ صديقي حين أطلبهُ
 واليوم أشكو فلا ألقاهُ يلقاني

إني كتبتُ بحبرِ الحبِّ من زمنٍ
 فسال حبري سُدىً بالأحمرِ القاني

أنا السّليبِ وحبّي سارقٌ وعلى
أهلِ  المودّةِ تعويضي لحرماني

أين العدالةُ للولهانِ لستُ أرى
 إلا ظلومًا وجرحًا في هوى الجاني

رُبّيتُ في كنفِ التّحنانِ يا أسفي
 من قسوةٍ نَسفت أحلامَ عِمراني

أين الوعودُ فما أحلاهُ من كذبٍ
 ليتَ الشهورَ جميعًا شهرُ نيساني



سنابل حيرى بقلم الشاعر ثامر الخفاجي

سنابل حيرى بقلم الشاعر ثامر الخفاجي



سنابل حيرى
تغطي الأفق
المغسول
بوجه القمر
********
حكايا عاشق
تتغازل
بها النجوم
ساعة السحر
*********
ووطنك الذبيح
بين الرايات
متى تستيقظ
 حتى ينتصر